تحت رعاية سعادة وزير التربية والتعليم وفي مطلع مارس القادم… “المهندسين” تنظم معرض التخصصات الهندسية التاسع

تحت رعاية سعادة وزير التربية والتعليم وفي مطلع مارس القادم…  “المهندسين” تنظم معرض التخصصات الهندسية التاسع

15/02/2023

أكدت الدكتورة رائدة العلوي رئيس جمعية المهنسين البحرينية على الدور الهام الذي يقوم به معرض التخصصات الهندسية في تعريف الطلبة وذويهم بأهم المجالات والتخصصات الهندسية المتاحة أمامهم للدراسة الجامعية، مشيرةً  إلى أن هذا المعرض بات أحد المعارض المتخصصة والشاملة التي تعرض فيه التخصصات الهندسية بكافة فروعها للفئة المستهدفة من هذا المعرض وهم طلبة المرحلة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والصناعي، وتعريفهم بمجالات الدراسة الجامعية في المجال الهندسي ومجالات العمل المستقبلية لتلك التخصصات وبما يتواكب مع أهداف الجمعية لرفد القطاع الهندسي بكفاءات هندسية واعدة تدعم تطور المهنة والقطاع وتقدم مسيرة التنمية الحضارية في مملكة البحرين.

وأشارت د. العلوي إلى أن معرض التخصصات الهندسية يتيح لطلبة المرحلة الثانوية وذويهم فرص الالتقاء بنخبة كبيرة من الأكاديميين المتخصصين بمختلف كليات الهندسة بالجامعات الوطنية والخاصة بالبلاد لتعريفهم بالبرامج الهندسية المتاحة في الجامعات المحلية وشروط القبول بها، ومساعدة الطلاب المقبلين على المرحلة الجامعية على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن دراساتهم الجامعية وتشجيعهم على الانخراط في المجال الهندسي.

وأضافت د. العلوي بان توقيت المعرض جاء متزامنا مع احتفالات اليوم العالمي للهندسة من أجل التنمية المستدامة، والذي يصادف الرابع من مارس من كل عام حيث يهدف إلى التوعية بدور المهندسين في حياتنا العصرية في التخفيف من تأثير تغير المناخ وإحراز تقدم في مجال التنمية المستدامة.

جاء ذلك بمناسبة انتهاء جمعية المهندسين البحرينية من استعداداتها لإطلاق معرض التخصصات الهندسية التاسع والذي تنظمه سنويا بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، حيث يرعى سعادة الدكتور محمد بن مبارك جمعة وزير التربية والتعليم هذا المعرض الذي تنظمه الجمعية في الفترة 1 – 2 مارس القادم بمقرها بالجفير بمشاركة نخبة من الجامعات الوطنية والخاصة بالمملكة.

من جانبها قالت الأمين المالي بالجمعية رئيسة المعرض المهندسة هدى سلطان أن معرض التخصصات الهندسية يهدف بشكل أساس إلى تشجيع طلبة المدارس الثانوية الحكومية والخاصة وبفرعيها العلمي والصناعي على الالتحاق بالتخصصات الهندسية المناسبة لميولهم والمتوافقة مع متطلبات سوق العمل، منوّهة إلى أن المعرض في نسخته التاسعة سيغطي عددا من التخصصات الهندسية أبرزها: الهندسة المدنية، الهندسة المعمارية، الهندسة الميكانيكية، الهندسة الكهربائية، الهندسة الإلكترونية، الهندسة الكيميائية، هندسة النفط، هندسة البيئة، هندسة الآلات الدقيقة ونظم التحكم، هندسة الحاسوب، هندسة الطيران، هندسة المساحة، هندسة مسح الكميات، هندسة البرمجيات، هندسة شبكات الحاسوب، الهندسة الصناعية، وهندسة ميكاترونكس، هندسة التصميم الداخلي، وهندسة تقنية المعلومات.

وأشارت المهندسة هدى سلطان إلى أن معرض التخصصات الهندسية بات من أهم المعارض التي تحرص جمعية المهندسين البحرينية على تنظيمها ليؤدي الغرض من تنظيمها شكلاً ومضموناً، نظراً إلى أنه موجه لشريحة مجتمعية مهمة وهي فئة الطلبة المقبلين على الدراسة الجامعية في التخصصات الهندسية، والذي يتيح لقاء مهندسي المستقبل بأهل الخبرة والاختصاص من المهندسين والأكاديميين.